| 5 التعليقات ]


كان العام 2012 حافلاً إبداعياً..التنافسية بين الشركات والمنظمات لتعزيز صورتها الإيجابية دفعها لتحدي المعقول وإنتاج إعلانات “إبداعية”..شخصياً شاهدت الكثير من الإعلانات المميزة فكراً وتنفيذاً وهذا مادفعني لكتابة التدوينة ومشاركتها معكم.. وسبق وأن شاركت بعض إعلانات السيارات المميزة وإعلانات التوعية بالاحتباس الحراري في تدوينات سابقة.
قبل استعراض أفضل الإعلانات سنتحدث عن معايير تقييم الإعلان.. مالذي يجعل إعلاناً ما جيداً وإعلاناً آخر سيئ..؟سابقاً وقبل وجود المنظمات المتخصصة بتقييم الإعلانات كانت المؤسسات المعلنة نفسها تصل لهذه النتيجة من خلال انعكاس الإعلان على المبيعات، فلو ارتفعت المبيعات فور عرض الإعلان فهذا معناه انه جذب الجمهور وحقق الهدف. وهذا الأمر في معظم الحالات غير صحيح، فالإعلان قد تكون نتائجه على المبيعات ايجابية حتى ولو كان سيئاً فنياً.. يكفي أنه قد يذكر الناس بالمنتج ويعزز قيمته.. بالإضافة إلى أنه قد يتزامن عرض الإعلان مع تغيرات في السوق، الوضع الاقتصادي للمستهلكين أو المنافسين تزيد المبيعات، وبالتالي لاعلاقة للإعلان.
معظم معايير تقييم الإعلانات تتمحور حول خمس محاور هي:
  • الإبداع: هل يحمل الإعلان فكرة جديدة، مالجديد؟
  • التأثير: هل هو مؤثر؟ هل لامس الجهة المستهدفة؟ هل حقق الهدف المطلوب؟ هل انعكس نجاحه على الشركة؟
  • التصميم: هل ساعد التصميم في التعبير عن فكرة الإعلان بشكل صحيح؟ البساطة، الألوان والتناسق تلعب دوراً هاماً هنا أيضاً
  • النص: سواءاً النص التحريري (في الإعلانات المطبوعة) أو الشفوي (في إعلانات التلفزيون)، هل النص معبّر ويعكس فكرة الإعلان؟ هل اللغة بسيطة وسهل الفهم؟ هل تخاطب فعلاً الفئة المستهدفة؟ هل هي جاذبة وتشجع على اتخاذ قرار أو تكوين عاطفة؟
  • الوسيلة: المقصود بها الوسط الإعلاني medium كالصحف، المجلات، اعلانات الشوارع، الإذاعة، التلفزيون..الخ. كل هذه الوسائل تعتبر وسط إعلاني يتم من خلاله نقل الإعلان للمتلقي.. ولكل منها معايير ومواصفات خاصة يجب مراعاتها.. فهل تم مراعاة ذلك أثناء تنفيذ الإعلان؟ هل ساهم الوسط في نجاح الإعلان ام العكس؟
طبعاً هناك معايير اخرى كمدى رسوخ الإعلان في الذهن، توافق الإعلان مع استراتيجية المنظمة، العمق، الدراما..الخ ومن الصعب جداً تحديد هذه المعايير بدقة لكونها تخلتف من وسيلة إعلانية لأخرى ومن مسابقة لأخرى .. لكن هذه هي المعايير الأعم والتي قد تنطبق على الوسائط باختلافها.
سأستعرض الآن بعض أفضل إعلانات العام 2012 حسب تقييمي الشخصي ومعظمها من مواقع أجنبية لكون المصادر العربية محدودة حالياً.. وسأقسمها حسب الوسط الإعلاني أو الوسيلة:
  1. إعلانات مطبوعة
  2. إعلانات تلفزيون
  3. إعلانات إلكترونية
  4. إعلانات خارجية
  5. إعلانات بريد مباشر (سوف تفهمون المقصود منها بشكل أفضل عند استعراضها)
  6. Flash-mobs / Guerrilla Marketing
في هذه التدوينة سأستعرض الإعلانات المطبوعة والفجائية “الفلاش موب” وبإذن الله نستكمل الباقي في تدوينة لاحقة ..

1- إعلانات مطبوعة 


قهوة ماكدونالدز
قهوة ماكدونالدز


توقف عن المحاولة..!



انظر جيداً ..

مرسيديس بنز.. تتحرى الخطر قبل ان تفعل انت!

تطور البقع..

70% من الأطفال المعنفين يتحولون لناضجين عنيفين..

تحدي إيقاف السيارة..


إعلان لمسلسل how I met your mother على CNBC

وجهان لكل حكاية..

رائحة الغرفة كالشراريب:)

إيكيا.. ولا أسهل


تأثير بلايستيشن

 2- الفلاش موب (الإعلانات الفُجائية)

إعلان تي إن تية Guerrilla marketing للترويج عن قناتهم الدرامية..




إعلان som Sabadell في شوارع

إعلان كوكا كولا ايضاً تفاعلي يحمل فكرة “اطلق جيمس بوند الذي بداخلك”

إعلان رائع يدعى فيه المشاركين للجلوس مع ساحر يدعي قراءة الدماغ.. ثم يكتشفون انه حصل على المعلومات من …. شوفوا احسن :)

وأخيراً لمسة إبداعية مع إعلان طيران نيوزلندا الإبداعي لإرشادات السلامة .. خارج كل التصنيفات
 اذا كان عندكم اي مشاركات او تعليقات أو اعلانات مميزة نالت اعجابكم خلال
 العام 2012 شاركونا بها..


Original